منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

أخطاء في الطهارة والصلاة Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

أخطاء في الطهارة والصلاة Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج

اهلا وسهلا بك يا زائر , لديك 0 مساهمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء

 

 أخطاء في الطهارة والصلاة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ABDELHADI
عضو مميز

عضو مميز
ABDELHADI


ذكر
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
عدد الرسائل : 1865
عدد المواضيع : 2092
جنسيتك : جزائرية
الموقع : Mecheria
عدد الاوسمة : 01
نقاط التميز : 15
  : أخطاء في الطهارة والصلاة C13e6510

أخطاء في الطهارة والصلاة Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء في الطهارة والصلاة   أخطاء في الطهارة والصلاة I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 12:17 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الطهارة

الجهر بالنية عند الوضوء.

وهذا
مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم. قال ابن القيم رحمه الله تعالى: ولم
يكن صلى الله عليه وسلم يقول في أوله نويت رفع الحدث ولا استباحه الصلاة
لا هو ولا أحد من أصحابه ألبته ولم يرد عنه في ذلك حرف واحد لا بإسناد
صحيح ولا ضعيف.


الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء.

كقول بعضهم عند غسل يده اليمنى اللهم أعطني كتابي بيميني ، وعند غسل وجهه اللهم بيض وجهي يوم تبيض وجوه...الخ..
قال
ابن القيم رحمه الله تعالى: ولم يحفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول
على وضوئه شيئا غير التسمية وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه
مكذوب مختلق لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا منه ولا علمه لأمته
ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله وقوله : " أشهد أن لا إله إلا الله وحده
لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني
من المتطهرين ". في آخره فهذا ثابت. وفي حديث آخر عند النسائي مما يقال
بعد الوضوء أيضا:"سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك
وأتوب إليك".


الإسراف في ماء الوضوء .

أخرج
البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يغسل - أو
كان يغتسل - بالصاع إلى خمسة أمداد ويتوضأ بالمد. وقال الإمام البخاري
رحمه الله تعالى في أول كتاب الوضوء من صحيحه: وكره أهل العلم الإسراف فيه
وأن يجاوزوا فعل النبي صلى الله عليه وسلم.


عدم إسباغ الوضوء .

والإسباغ
الإكمال قال في الفتح : أسبغوا :أي أكملوا.روى البخاري في صحيحه عن محمد
بن زياد قال : سمعت أبا هريرة وكان يمر بنا والناس يتوضئون من المطهره قال
: أسبغوا الوضوء فإن أبا القاسم صلى الله عليه وسلم،قال: " ويل للأعقاب من
النار ".
وعن خالد بن معدان عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعه قدر
الدرهم لم يصبها الماء فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن يعيد
الوضوء ". رواه احمد وأبو داود وزاد " والصلاة " قال الأثرم قلت لأحمد هذا
إسناد جيد ؟ قال: جيد. والحديث أخرجه أبو داود والحاكم. قال الشوكاني رحمه
الله تعالى: والحديث يدل على وجوب إعادة الوضوء من أوله على من ترك من غسل
أعضائه مثل ذلك المقدار.


عدم التنزه من البول.

وفي ذلك وعيد شديد كيف لا؟ وقد عده النبي صلى الله عليه وسلم كبيرا.
أخرج
البخاري في صحيحه عن عبدا لله بن عباس رضي الله عنهما قال مر النبي صلى
الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة – أو مكة – فسمع صوت إنسانين
يعذبان في قبورهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم:"يعذبان وما يعذبان في
كبير ثم قال: بلى كان أحدهما لا يستتر من البول وكان الأخر يمشي بالنميمة
. ثم دعا بجريده فكسرها كسرتين فوضع على كل قبر منهما كسره فقيل يا رسول
الله ! لم فعلت هذا ؟ فقال: لعله أن يخفف عنهما مالم تيبسا –أو- إلى أن
ييبسا ".


مسح الرقبة في الوضوء.


قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ولم يصح عنه في مسح العنق حديث ألبته. أ هـ(زاد المعاد 195\\1).

تأخير الغسل من الحيض إذا طهرت في آخر الوقت.

قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين حفظه الله تعالى :
(..
وأن بعض النساء تطهر في أثناء وقت الصلاة وتؤخر الاغتسال إلى وقت آخر .
تقول إنه لا يمكنها كمال التطهر في هذا الوقت ولكن هذا ليس بحجه ولا عذر
لأنه يمكنها أن تقتصر على أقل الواجب في الغسل وتؤدي الصلاة في وقتها ثم
إذا حصل لها وقت سعه تطهرت التطهر الكامل ).
(رسالة في الدماء الطبيعية للنساء ).


اعتقاد بعض الناس إن الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثا ثلاثا أي غسل كل عضو ثلاث مرات.

وهذا
اعتقاد خاطئ قال البخاري في صحيحه باب الوضوء مره مره. باب الوضوء مرتين
مرتين . باب الوضوء ثلاثا ثلاثا وأورد تحت الباب الأول حديث ابن عباس رضي
الله عنهما قال : توضأ النبي صلى الله عليه وسلم مره مره. وأورد تحت الباب
الثاني حديث عبدا لله بن يزيد رضي الله عنه قال: إن النبي صلى الله عليه
وسلم توضأ مرتين مرتين. وأورد تحت الباب الثالث حديث عثمان بن عفان رضي
الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا.فدلت
الأحاديث السابقة على جواز الوضوء مره مره ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا.


مس الفرج بعد الفراغ من غسل الجنابة والصلاة بعد ذلك

يقوم
بعض الناس بعد فراغه من غسل الجنابة بمس فرجه وهو يقوم بارتداء ملابسه
ويصلي بذلك الغسل وهو لا يعرف أنه قد أنتقض وضوئه بهذا الفعل ، ودليل ذلك
ما روته بسره بنت صفوان رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : "من مس ذكره فليتوضأ". (أخرجه مالك وأحمد وأهل السنن والحاكم).
وعلى ذلك فيقال لمن اغتسل احرص ألا تمس يدك فرجك لئلا ينتقض الوضوء فإن
مسسته فعليك إعادة الوضوء.
الزيادة في عدد غسل أعضاء الوضوء أو بعضها أكثر من ثلاث مرات.
وهذه
تحدث من بعض الناس فيعتقد أنه كلما أكثر من غسل أعضاء وضوؤه كلما زاد أجره
وهذا تلبيس من الشيطان لأن العمل إذا لم يكن مشروعا فهو مردود كما قال
النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو
رد".(متفق عليه) ولمسلم رواية أخرى بلفظ :"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو
رد".
( المواضيع أعلاه منقولة عن مختصر مخالفات الطهارة والصلاة للشيخ عبد العزيز السدحان )





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABDELHADI
عضو مميز

عضو مميز
ABDELHADI


ذكر
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
عدد الرسائل : 1865
عدد المواضيع : 2092
جنسيتك : جزائرية
الموقع : Mecheria
عدد الاوسمة : 01
نقاط التميز : 15
  : أخطاء في الطهارة والصلاة C13e6510

أخطاء في الطهارة والصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء في الطهارة والصلاة   أخطاء في الطهارة والصلاة I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 12:18 am

الصلاة

قول بعض المصلين في دعاء الاستفتاح (ولا معبود سواك).

وهذه
زيادة على السنة الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم. فقد صح عنه صلى الله
عليه وسلم أنه كان يستفتح صلاته بقوله:" سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك أسمك
وتعالى جدك ولا إله غيرك ". أما لفظة (ولا معبود سواك) فزيادة على كونها
لم ترد في الحديث فمعناها خاطئ أيضا لأن هناك أشياء تعبد من دون الله كما
قال تعالى: (إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ).
وقال تعالى: ( وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت ). وقال تعالى:
(ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ) .والآيات في ذلك
كثيرة.إذا علم ذلك فصواب أن يقال: ولا معبود بحق سواك.


الاستناد إلى جدار أو عمود في الصلاة.

سئل
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الاستناد إلى جدار أو
عمود ونحو ذلك. فأجاب رحمه الله تعالى بما نصه: لا يجوز الاستناد في
الصلاة -صلاة الفرض- إلى جدار أو عمود لأن الواجب على المستطيع الوقوف
معتدلا غير مستند فأما في النافلة
فلا حرج في ذلك لأنه يجوز أداؤها قاعدا وأداؤها قائما مستندا أفضل من الجلوس .


الدعاء بعد الفريضة جماعة



في سؤال وُجه إلى اللجنة الدائمة للإفتاء هذا نصه: هل يجوز الدعاء بعد
صلاة الفريضة والناس كلهم مجتمعون؟وكانت الإجابة كالتالي: العبادات مبنية
على التوقيف، فلا يجوز أن يقال إن هذه العبادات مشروعة من جهة أصلها أو
عددها أو هيئتها أو مكانها إلا بدليل شرعي يدل على ذلك، ولا نعلم سنة بذلك
عن النبي صلى الله عليه وسلم، لا من قوله ولا من فعله ولا من تقريره،
والخير كله بإتباع هديه صلى الله عليه وسلم، وهديه صلى الله عليه وسلم في
هذا الباب : الثابت بالأدلة الدالة على ماكان يفعله صلى الله عليه وسلم،
وقد جرى عليه خلفائه وصحابته من بعده ومن بعدهم التابعون لهم بإحسان.
ومن
أحدث خلاف هدي الرسول صلى الله عليه وسلم، فمردود عليه قال صلى الله عليه
وسلم :"من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد". فالإمام الذي يدعوا بعد
السلام ويؤمن المأمومون على دعائه والكل رافع يده يُطالب بالدليل المثبت
لعمله وإلا فهو مردود عليه.
إذا علم ذلك فإننا نبين نبذه من هديه صلى
الله عليه وسلم، فمن ذلك: أنه إذا سلم استغفر الله ثلاثا ويقول: اللهم أنت
السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. قيل للأوزاعي: كيف
الاستغفار؟ قال: يقول استغفر الله استغفر الله. هذه رواية مسلم والترمذي
والنسائي، إلا أن النسائي قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا
انصرف من صلاته... وذكر الحديث وفي رواية أبي داود أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم كان إذا أراد أن ينصرف من صلاته استغفر الله ثلاث مرات ثم قال:
اللهم أنت السلام، وفي رواية أبي داود والنسائي عن عائشة رضي الله عنها أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سلم قال: اللهم أنت السلام ومنك
السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. وفي رواية مسلم عن وراد مولى
المغيرة بن شعبة قال: أملى علي المغيرة بن شعبة في كتاب إلى معاوية: أن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة مكتوبة: لا إله إلا
الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا
مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد. وفي رواية
لمسلم أيضا عن عبدا لله بن الزبير رضي الله عنهما أنه كان يقول في دبر كل
صلاة حين يسلم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو
على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله لا اله إلا الله ولا نعبد إلا
الله له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن.، لا اله إلا الله مخلصين له
الدين ولو كره الكافرون. قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهلل بهن
دبر كل صلاة. وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال:" من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد
الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، وقال تمام
المائة لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل
شيء قدير، غفر له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر". ومن أراد المزيد من
الإطلاع على الأدعية فعليه بالرجوع إلى كتاب الأدعية من كتب الجوامع، مثل
جامع الأصول ومجمع الزوائد، والمطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية
وغيرها. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
( اللجنة الدائمة للإفتاء)

رفع الأيدي بالدعاء بعد الفريضة
في سؤال وجه إلى سماحة الشيخ بن باز رحمه الله هذا نصه:
(هل
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع الأيدي في الدعاء بعد صلاة
الفريضة بالذات، حيث هناك من قالوا لي أنه لم يكن يرفع يده للدعاء بعد
صلاة الفرض؟)
أجاب سماحته لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان
يرفع يديه بعد صلاة الفريضة، ولم يصح ذلك أيضا عن أصحابه رضي الله عنهم
فيما نعلم، وما يفعله بعض الناس من رفع أيديهم بعد صلاة الفريضة بدعة لا
أصل لها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو
رد".أخرجه مسلم في صحيحه. وقال عليه الصلاة والسلام:" من أحدث في أمرنا
هذا ما ليس منه فهو رد". متفق عليه.
(من كتاب فتاوى أسلاميه للشيخ بن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
benameur.S
عضو مميز

عضو مميز



انثى
رقم العضوية : 137
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
عدد الرسائل : 1740
عدد المواضيع : 2110
جنسيتك : جزائرية
الموقع : أرتقي في الجنان *** بحفظ آيات القرآن
عدد الاوسمة : 01
  : أخطاء في الطهارة والصلاة FP_03

أخطاء في الطهارة والصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء في الطهارة والصلاة   أخطاء في الطهارة والصلاة I_icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 12:20 pm

أخطاء في الطهارة والصلاة Fd085a10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ لعراجي لعرج
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لعراجي لعرج


ذكر
رقم العضوية : 01
تاريخ التسجيل : 03/12/2008
عدد الرسائل : 2561
عدد المواضيع : 1427
جنسيتك : جزائرية
الموقع : المشرية
عدد الاوسمة : 01
  : أخطاء في الطهارة والصلاة FP_03

أخطاء في الطهارة والصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء في الطهارة والصلاة   أخطاء في الطهارة والصلاة I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 02, 2009 8:40 am

بارك الله فيكم واحسن اليكم

جعل الله ما قدمتم في ميزان حسناتكم

موفقين ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arouj.ahlamontada.com
ABDELHADI
عضو مميز

عضو مميز
ABDELHADI


ذكر
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
عدد الرسائل : 1865
عدد المواضيع : 2092
جنسيتك : جزائرية
الموقع : Mecheria
عدد الاوسمة : 01
نقاط التميز : 15
  : أخطاء في الطهارة والصلاة C13e6510

أخطاء في الطهارة والصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء في الطهارة والصلاة   أخطاء في الطهارة والصلاة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 1:19 am

أخطاء في الطهارة والصلاة 574324302
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BENAMEUR RED1
عضو مميز

عضو مميز



ذكر
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
عدد الرسائل : 630
عدد المواضيع : 728
جنسيتك : جزائرية
الموقع : mecheria
عدد الاوسمة : 00
  : أخطاء في الطهارة والصلاة FP_03

أخطاء في الطهارة والصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء في الطهارة والصلاة   أخطاء في الطهارة والصلاة I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2009 12:58 am

أخطاء في الطهارة والصلاة Fd085a10أخطاء في الطهارة والصلاة Fd085a10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء في الطهارة والصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الإسلامي :: القسم العام-
انتقل الى: