منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

الاحساس و الادراك Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

الاحساس و الادراك Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج

اهلا وسهلا بك يا زائر , لديك 0 مساهمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء

 

 الاحساس و الادراك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahim
عضو مميز

عضو مميز



ذكر
رقم العضوية : 455
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
عدد الرسائل : 57
عدد المواضيع : 171
جنسيتك : جزائرية
الموقع : mecheria
  : الاحساس و الادراك FP_03

الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: الاحساس و الادراك   الاحساس و الادراك I_icon_minitimeالإثنين يناير 10, 2011 12:28 pm

الإحساس الإدراك



السؤال يقول : هل الإدراك تجربة ذاتية نابعة من الشعور أم محصلة
نظام الأشياء
؟

طرح الإشكالية
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع
عالمه الخارجي بما فيه من أشياء مادية وأفراد يشكلون محيطه الاجتماعي
, يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط به وهذا هو الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراك
بالشعور
(الظواهرية ) والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة : هل الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء

التحليل : محاولة حل الإشكالية
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن
الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملين هما الشعور والشيء المدرك
, وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعور يتغير بالضرورة
الإدراك ومن دعاة هذه الأطروحة هوسرل وهو مؤسس مذهب الظواهرية حيث قال
<< أرى بلا انقطاع هذه الطاولة سوف أخرج وأغير مكاني عن
إدراكي لها يتنوع
>> وهكذا الإدراك يتغير رغم أن الأشياء ثابتة والإدراك عندهم يكون أوضح من
خلال شرطين
( القصدية والمعايشة ) أي كلما اتجه الشعور إلى موضوع ما وإصل به يكون الإدراك أسهل وأسرع وخلاصة
هذه الأطروحة عبر عنها ميرلوبونتي بقوله
<< الإدراك هو الإتصال الحيوي بالعالم الخارجي






النقد : من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبية لأنها ركزت على العوامل الذاتية
ولكن الإدراك يحتاج إلى العوامل الموضوعية بنية الشيء وشكله ولذلك نقول إنها نسبية
أيضا من حيث الشكل






عرض الأطروحة الثانية


ترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل
موضوعي ألا وهو
( الشكل العام للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في ذلك أن تغير الشكل يؤدي بالضرورة
التي تغير إدراكنا له وهكذا تعطي هذه الأطروحة الأهمية إلى الصورة الكلية وهي هذا
المعني قال بول غيوم
* << الإدراك ليس تجميعا للإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة >> ومن الأمثلة التي توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن
المثلث ليس مجرد ثلاثة أضلاع بل حقيقية تكمن في الشكل والصورة التي تكمن عليها
الأضلاع ضف إلى ذالك أننا ندرك شكل اٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل
بدل التركيز على وضعية العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك قواعد
تتحكم في الإدراك من أهمها التشابه
( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه ) وكذلك قاعدة المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللون
الخضر ندركه كجزء من الغابة
, وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية .





النقد: صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراك ولكن في غياب الرغبة والاهتمام
والانتباه لا يحصل الإدراك
, ومنه أطروحة الجاشطالت نسبية شكلا ومضمونا .





التركيب : إن الظواهرية لا تحل لنا إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز على جانب
واحد من الشخصية والحديث على بنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل الذاتية وخاصة
الحدس لذلك قال باسكال
<< إننا ندرك بالقلب أكثر مما ندرك بالعقل >> وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكامل
العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع التجربة الحسية كما
قال كانط ومن جهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء
.






الخاتمة:
وخلاصة القول أن الإدراك عملية
معقدة ينقل الإنسان من المحسوس إلى المجرد فالمحصلة فهم وتفسير وتأويل وقد تبين
لنا أن مصدر الإدراك إشكالية اختلفت حولها أراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعد
استعراض الأطروحتين استخلاص النتائج نصل إلى حل الإشكالية

الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل
العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية
.هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحساس و الادراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج :: تحضير بكالوريا 2012 :: المواد الأدبية :: الفلسفة-
انتقل الى: