منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

هل القيمة الخلقية نسبية ام مطلقة Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

هل القيمة الخلقية نسبية ام مطلقة Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج

اهلا وسهلا بك يا زائر , لديك 0 مساهمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء

 

 هل القيمة الخلقية نسبية ام مطلقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahim
عضو مميز

عضو مميز



ذكر
رقم العضوية : 455
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
عدد الرسائل : 57
عدد المواضيع : 171
جنسيتك : جزائرية
الموقع : mecheria
  : هل القيمة الخلقية نسبية ام مطلقة FP_03

هل القيمة الخلقية نسبية ام مطلقة Empty
مُساهمةموضوع: هل القيمة الخلقية نسبية ام مطلقة   هل القيمة الخلقية نسبية ام مطلقة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 11, 2011 8:22 pm

هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟


مقدمة / إذا تأملنا تصرفات الناس ، نجدأن كل واحد من
أفراد المجتمع يتصور
الخير و الشر من زاوية مختلفة ، فما يراه العضخير و فضيلة ، يراه
آخرون شر و رذيلة
، فندرك أن هناك مشكل في الأخلاق يستدعي مناالبحث و التأمل ، و لا يمكن أن نكون تصور واضح عن
هذا المشكل الا بالنظر الى مواقفالفلاسفة : فهل القيمة الخلقية نسبية متغيرة أم مطلقة ثابتة؟


طرح القضية الاولى / القيمة الخلقية نسبية ومتغيرة لأن أساسها المنفعة و المجتمع
و كلاهما متغير و نسبي
الأساسالنفعي ( مذهب اللذة) / مصدر القيمة الخلقية
(المنفعة) بمعنى أن
الخير هو اللذةو الشر هو الالم و العبرة بالنتائج و ليس بالمبادئ ،
و الدليل على ذلك
واقعي حيث أنالناس يميلون الى اللذة و ينفرون من الألم بحكم طبيعتهم ..يقول أرستيب القورينائي Aristippe (435-355) مؤسس مذهب اللذة ، (اللذة صوت الطبيعة )، و يجب الحصول عليهابكل الطرق ، و أن
إشباع الغرائز
ضروري لأنها المحرك الأساسي للأفعال الإنسانية

أبيقــــورEpicure يرى
أن الخير في سكينة النفس ، فهي أفضلو أولى لأنها دائمة يمكن إحياؤها في الذاكرة كل
مرة و هكذا نكون سعداء رغم ناءأجسامنا ، مثل لذة المعرفة ، و المطالعة ، و المحبة و الصداقة
، و يدعو الى اجتناباللذات
التي تنتهي بألم ، مع قبول الألم الذي يؤدي إلى لذة
بنتــــام
Benthame حول اللذة إلىالمنفعة العامة ، فوضع بذلك
مسلمتين للفعل
الأخلاقي ، مسلمة فردية تقول بأن لكل فردالحق في الحكم على لذته ، و
مسلمة جماعية
تقول أن اللذة اذا اتحدت شروطها أصبحتواحدة بالنسبة للمجتمع ، فربط بنتام بين خير الفرد و خير
الجماعة .و وضع سبعة أبعادلقياس اللذة و هي الشدة المدة النقاء الخصب القرب اليقين الامتداد أي
شمول اللذةلأكبر عدد من الناس
نفس المبدأ يدافع عنه ج س ميل J.S.Mill فالمنفعة هي المبدأالاخلاقي
الذي يفضي الى تحقيق أكبر سعادة ممكنة ، فالخير ما هو نافع لنا و لغيرنا (المنفعة
المتبادلة). كما اهتم ميل Mill بنوعية اللذات لا كميتها يقول " من الأفضلأن أكون إنسانا شقيا من ان
أكون خنزيرا متلذذا" و ما دانت المنفعة متغيرة و مختلفةمن شخص لآخر كانت القيمة الخلقية
نسبية

الأساس الاجتماعي/ إن أساسالقيم الخلقية هو (المجتمع) ،
فالخير ما يتماش مع
العرف الاجتماعي ، و الشر مايتنافى معه ، هذا ما تراه المدرسة
الوضعية مع اميل
دوركايم ،E.Durckeime و ما يدعمهذا الموقف
هو أن الفرد كائن اجتماعي بالطبيعة ، لا يستطيع العيش خارج الجماعة فهوبمثابة
الجزأ من الكل ، انه مدين للمجتمع بكل مقوماته النفسية و العقلية و السلوكية، يتأثر ببيئته ، و يتصرف حسب الجماعة التي ينتمي
اليها فلولا الغير لما كان بحاجةالى أخلاق .
إنالطفل يكون فكرته عن الخير والشر بالتدريج اعتمادا على
أوامر و نواهي
أفراد مجتمعه ، سواء في الاسرة او المدرسةيقول دوركايم " عندما
يتكلم ضميرنا فان
المجتمع هو الذي يتكلم فينا " بمعنى أنالضمير الفردي ما هو الا صدى للضمير الجمعي . و على
هذا الأساس لا يمكن للفرد انيبتكر لنفسه قيما و أخلاقيات بل يأخذها جاهزة من المتجر الاجتماعي كما
يأخذ ملابسهمن النحل التجاري ،
و يرى ليفي برول L.Bruhl أن الأخلاق ظاهرة اجتماعية ،
تنضمالعلاقة مع الغير
و تمنح قوانينها للفرد بواسطة التربية ، و الخير و الشر يتحددانبمدى اندماج الفرد في الجماعة أو
عدم اندماجه فيها . فالاندماج هو مقياس الخير ،وعدم
الاندماج هو مقياس الشر . و بما أن لكل مجتمع عادات و تقاليد و نظم خاصة كانتالقيمة الخلقية أيضا
نسبية و متغيرة

النقـــــــد/ رغم أن الناس تدفعهم طبيعتهم النفعية الى وضع المصلحة فوق كل اعتبارغير
أن هذا ليس مبررا كافيا يجعل المنفعة مقياسا للسلوك الأخلاقي ، كونها خاصيةذاتية تختلف
باختلاف الميول و الرغبات ، فاذا خضع الناس لها اصطدمت مصالحهم بعضهاالبعض ، و عمت الفوضى في
المجتمع فما ينفع البعض قد يضر بالبعض الآخر ، و ليس كلشيئ فيه لذة خير بالضرورة
و للمجتمعتأثير في الفرد ، لكن هذا لا يعني أن كل ما
يقوله المجتمع أخلاقي
بالضرورة ، و الاكيف نفسر لجوء المصلحين إلى تغيير ما في مجتمعاتهم
من عادات بالية و
قوانين جائرة ،و كيف نفسر اختلاف أفراد المجتمع الواحد في أخلاقهـــــــــــــــــم.


طرح القضية الثانية / القيمة الخلقية مطلقة و ثابتة لأن أساسها العقل والشرع
*الأساس العقلي / ان أساس القيمة الخلقية هو العقل
،فالخير ما يتطابق مع
أحكام العقل ، و الشر ما يخضع لحكم الغرائز و الشهوات العمياء، و
يتعارض مع الواجب
. قال أفلاطون "
Platon ( الفضائل ثلاث: الحكمة فضيلة العقل ،و العفة فضيلة
القوة الشهوانية ، و الشجاعة فضيلة القوة الغضبية ) و الحكمة رأسالفضائل كلها لأنها تحد من طغيان الشهوة و تلطف
الغضبية ، و اذا خضعت الالقوةالشهوانية للغضبية ، و الغضبية للعقل تحقق في النفس الانتظام و التناسب و يسميأفلاطون حالة
التناسب هذه بالعدالــــة.


و ذهب الفيلسوف الالماني كانط Kant الىتقدير الفعل من خلال مبادئه و
نيّة فاعله ، فالخير ما يسير بمقتضى الواجب الذييمليه الضمير ، و يكون نابعا من الارادة الخيرة و الشر ما
يتعارض مع الواجب يقول ( أن القيمة الخلقية للفعل تكمن في مبدأ الارادة الخيرة ، بغض النظر عن ما
ينتج عنالفعل من كسب أو خسارة ) : ، لذلك ميز كانط بين نوعين من الأوامر : الأمر الشرطي ،المرتبط بالمنافع ، فيفقد بذالك قيمته
الخلقية كأن نقول قل الصدق حتى يثق فيك
الناس،. و الأمر المطلق (القطعي) المنزه من كل مبدأ نفعي ، و
المستجيب لصوت الضمير
يحملالخير في ذاته كأن نقول كن صادقا . أو كن أمينا ، هو الواجب من اجل الواجب و لايتغير مع
النتائج ، إذ لا يعقل أن يصبح ذات يوم الصدق شر ، و الكذب خير ، أو تصبحالأمانة رذيلة و الخيانة
فضيلة ، فالأخلاق مبادئ ثابتة و مطلقة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل القيمة الخلقية نسبية ام مطلقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوثيقة المنهجية للتربية الخلقية
» ما رايك من موقف المعتزلة من مصدر القيمة الاخلاقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج :: تحضير بكالوريا 2012 :: المواد الأدبية :: الفلسفة-
انتقل الى: