الخـبر:
ندوة ''الخبر'' تستضيف نقابات التربية وأولياء التلاميذ - ''المفاوضات مع الوصاية مستمرة وقرار تجميد الإضراب يتحدد اليوم''.
'نرفض التشهير برواتبنا والسلطة مطالبة بكشف زيادات الإطارات السامية''
''نطالب الوزارة بالتزامات مكتوبة حول 7 مطالب رئيسية''
يستمر اليوم إضراب أساتذة التعليم في الأطوار الثلاثة، تزامنا مع استمرار المفاوضات بين وزارة التربية ونقابات القطاع التي وضعت قرار الحسم في الحركة الاحتجاجية ''بيد'' مجالسها الوطنية مع اشتراط تفاوض جاد وتحديد أجندة زمنية للتكفل بالمطالب العالقة من أجل العودة إلى العمل.
ربطت النقابات في تصريحات أدلت بها أمس في ندوة ''الخبر'' قرار تجميد الإضراب بما ستقدمه الوزارة الوصية من التزامات مكتوبة على 7 مطالب رئيسية كانت سببا في شن الإضراب المفتوح. وقال المكلف بالإعلام في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مسعود عمراوي، إن ساعات طويلة من الحوار مع مسؤولي هيئة بن بوزيد لم تكن مجدية، وأوضح أن تنظيمه خرج ''بخفي حنين'' من هذا اللقاء الذي عرض فيه الـ''إينباف'' جميع الملفات التي تعتبر بؤر توتر في القطاع سيما في الدخول المدرسي الحالي بالأخص النتائج السلبية المترتبة عن الجدول الزمني الجديد المعتمد في التعليم الابتدائي والنشاطات اللاصفية قائلا: ''نحن مندهشون كيف تسند هذه الأنشطة لغير المختصين رغم أهميتها في تحقيق الأهداف المرجوة من فتح مدارك التلاميذ واستعدادهم لتقبل مختلف العلوم والمعارف''، ويتابع متسائلا: ''هل يعقل أن يفرض على معلم لا يتقن الرسم والموسيقى تدريس هاتين المادتين ليظهر في مظهر سخيف أمام التلاميذ؟''.
وحسب المتحدث، ''فإن هذه النقطة ليست إلا واحدة من بين المشاريع التي أقرتها وزارة التربية دون سابق تفكير، وعوض أن تعترف بأخطائها وتصحيحها، يضيف محدثنا، تفضل مهاجمة الأساتذة وتحاول دوما تقديم المربي في صورة ''الجشع'' عن طريق التشهير به''، ويقصد بكلامه تعمد الوزارة إطلاع الرأي العام على أي منحة تصرف للمربي مهما كانت قيمتها.. لكن إذا كانت سنة ولا بد منها، يقول عمراوي، فلتكشف السلطات عن الزيادات التي صرفت للإطارات السامية في ''سرية تامة''. كما أدان بشدة ما وصفه بمساعي الوصاية للسطو على عمل النقابات، وأفاد أن اتساع رقعة الإضراب في اليوم الثاني على التوالي يعد رسالة واضحة من المربين على إحساسهم بأن كرامتهم خدشت وأسيء لهم كثيرا بهذا التشهير.
من جهته، أوضح رئيس المجلس الوطني لأساتذة الثانوي والتقني ''كناباست'' نوار العربي بأن نسبة الاستجابة للإضراب في يومه الثاني بلغت 85 بالمائة على المستوى الوطني، خصوصا وأنه تم تسجيل زيادة في عدد الملتحقين بالإضراب، لأنه ''تبين بأن الطريق الوحيد للاتصال بالأساتذة هو ممثلوهم وليس استعمال وسائل الإعلام الثقيلة، لأن المشاكل المطروحة حقيقية وليست مفتعلة''.
وأضاف نوار العربي بأن ''السؤال المطروح لماذا تقوم الوزارة بالتصريح بنتيجة المفاوضات عشية الإضراب، وتنتظر اللحظة الأخيرة''. وطالب المتحدث بأن ''التفاوض يجب أن يكون على التواريخ والمدة وكيفية تحقيق المطالب، أما أن يفرض علينا تاريخ محدد فهذا أمر مرفوض''.
ورد المتحدث بالقول بأن ''التفاوض مستمر إلى حد الساعة مع وزارة التربية الوطنية، لأن همنا المشترك هو مستقبل التلميذ''. أما فيما يتعلق بما يشاع من أن ''للنقابات المستقلة أهداف خفية فهذا أمر مرفوض لأن كل المشاكل مهنية وتمس كل عمال القطاع''. وتابع المتحدث ''نحن لم نعلن الإضراب من أجل مطلب واحد وهو نظام التعويضات والمنح، بل بسبب عدة ملفات عالقة''. واعتبر بأن ''الإضراب يتواصل اليوم إلى غاية عقد المجلس الوطني اليوم''. وأضاف ''لا نرضى بالتفاوض إلا من خلال أجندة زمنية معقولة لحل بقية الملفات العالقة''.
أما المنسق الوطني للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي مزيان مريان، فأشار إلى أن نسبة الاستجابة القياسية في اليوم الثاني، تبين حقيقة الوضع عبر كل المؤسسات التربوية. وأضاف ''لقد بيّن الإضراب بأن هناك مشاكل يجب أن تحل، لأنه لا يمكن ''أن نغطي الشمس بالغربال''، خصوصا وأن المشاكل عالقة منذ 2003، فالتغيير وتحسين الأوضاع يجب أن يكون نحو الأحسن''.
ونبه مزيان مريان إلى أن ''الزيادة التي أعلنت عنها اللجنة الحكومية تبقى نسبية جدا، لأنها ومقارنة بالإطارات الأخرى تبقى أجور وزيادات الأساتذة هي الأضعف''.
وربط المتحدث الزيادة التي ''لا معنى لها'' مقارنة بغلاء المعيشة والتضخم، بما يقابل من ارتفاع في أسعار الخدمات والسلع، لأنه مع بداية السنة سيعود الأستاذ إلى نقطة الصفر بأجر لا يمكنه مواجهة غلاء المعيشة.
واعتبر بأن الإضراب يتواصل اليوم، ''إلى غاية انعقاد المجلس الوطني، الذي أقر الشروع في إضراب الأسبوع المتجدد، وبالتالي فلا مجال لإصدار القرار ووقف الإضراب رغم الشروع في مفاوضات مع الوصاية''. واستغرب المتحدث أن ''يتم الإفراج عن المنح والتعويضات في آخر لحظة''.