منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

اللغة الانسانية و الحيوان Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

اللغة الانسانية و الحيوان Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج

اهلا وسهلا بك يا زائر , لديك 0 مساهمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء

 

 اللغة الانسانية و الحيوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahim
عضو مميز

عضو مميز



ذكر
رقم العضوية : 455
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
عدد الرسائل : 57
عدد المواضيع : 171
جنسيتك : جزائرية
الموقع : mecheria
  : اللغة الانسانية و الحيوان FP_03

اللغة الانسانية و الحيوان Empty
مُساهمةموضوع: اللغة الانسانية و الحيوان   اللغة الانسانية و الحيوان I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 11, 2011 1:58 pm

مقالة جدلية :اللغة الانسانية و الحيوان






طرح
الاشكال
: الطبيعة البيولوجية المشتركة بين الانسان
والحيوان تجعلهما

بحاجة ذائمة للتواصل و كان هذا التواصل عند
الانسان ما يسمى باللغة.اذ

تعرّف اللغة حسب لالاند بانها مجموعة اصوات ورموز
تستخدم بهدف التواصل و

يعرّفها الجرجني ما يسعتخدمه قوم لتحقيق اغراضهم
.رغم بساط التعريف اللغة

الا ان المدارس الليسانية اختلفت فيما اذا كان
للحيوان للغة تماثل لغة

الانسان .وهذا ما تؤّكده المدرسة الفيزيولويجة لـ
فان فريت شاما المدرسة

الليسانية المعاصرة لي ذو سوسير و ارنست كاسير
المدرسة العقلية ان اللغة

خاصية انسانية.فهل فعلا التواصل المشترك بين
الانسان و الحيوان يسمح لنا

بقول ان للحيوان لغة كما اكدّ فون فريتش؟ام ان
اللغة خاصية انسانية كونها

تتميز بالوعي؟
محاولة
حل الاشكال
:عرض الاطروحة:
(للحيوان لغة تماثل لغة الانسان)يمثل

الاطروحة الفيزيولوجي فون فريتش و المدرسة
اللسانية القديمة لـ افلاطون و

الالية للروسيى بافلوف و المدرسة السلوكية لـ
ثرون دايك و واسطن . اذ ترا

ان للحيوان لغة تماثل لغة الانسان فقط لا نفهمها.
يعتبر افلاطون ان اصل نشوء اللغة عند الانسان هو تقليديJضبط الحجة:
لاصوات ورموز و الاشارت المتواجدة في الطبيعة بما
فيه اصوات الحيوان وهذا

التقليد هو الذي ساعده على التاصل فاكتسب لفة من
الطبيعة ومن الحيوان
.
ابحاث الفيزيولوجين المعاصرين تؤكد موقف افلاطون اذ اكد عالم الحيوانJ
كارل فون فريتش من خلال تجاربه على عالم النحل ان
الحيوان يملك لغة لم

نستطع بعد فكّ رموزها فاذا وجد النحل مكان الطعام
فانه يقوم برقصات وحركات

دائرية تفهم من خلالها العاملات مكان الطعام و
بعده عن الخلية كما اكدّ ان

الببغاء يملك القدر على الكلام والتخاطب.
الاية القرانية من سورة النمل تثبت ان للنمل لغة تخاطب و بالتلي فهو يملك
لغة تماثل لغة الانسان
.J
اما الدراسة النفسية المعاصرة اثبت فيها الفيزيولوجيون (الالية) ان
للحيوان قدرة على التعلم تماثل قدرة الانسان
.J
نفقد الحجة : اذا ما اعتبرنا ان للنحل لغة تماثل
لغة الانسان فهي ثابتة

تفتقر لكثير من الخصائص تعتمد عل الرموز و الاشارات
بينما لغة الانسان

تخاطبية متغيرة ومتعددة فأغراضها تتجاوز
البيولوجية لا يمكن ان نعتبر ان

للحيوان لغة تماثل الانسان.
عرض نقيض الاطروحة Sadاللغة خاصية انسانية ) يمثل الاطروحة ديكارت واريسطو
المدرسة الليسانية المعاصر ل ذي سوسير و ارنست
كاسير ترى ان اللغة خاصية

انسانية لها خصائص تجعلها بعيدة عن متناول
الحيوان
.
يقول اريسطو (النسان الكائن الوحيد القادر على ترجمة افكاره و مشاعره
الى رموز و عبارات مفهومة له و لمجتمعه
)Jضبط الحجة
و على هذا اعتبار وضع باحثي اللغة الذين سميوا قديما اللغوين و يسمونJ
اليوم باللسانين مجوعة من الخصائص تميز اللغة
النانسانية عن غيرها

-متعددة ومتنوعة لتنوع ثقافات
شعوب العالم

-متجدّدة ابداعية فهي حركة في
حركة ديناميكية مستمرة بدات بالحجة البيولوجية الى الحاجة النفسية الانفعالية كما
تعبر عن العلوم

-اذاكانت اللغة وسيلة التواصل
فهي عبارة عن ألفاظ يتم النطق بها فتتحول

الى اصوات كلامية يحرف الجرجني اللغة (هي الكلمات
يعبربها القوم عن

اغراضهم) اما قاموس larousse الفرنسي يحدد الغةlanguage المشتقة من
اللاتينية langua التي تعني الكلام و
الخطاب اما الكلمة اليوناية
logos
فهي تستخدم لعدّة معاني كاللسان الكلام الخطاب
العقل لهذا اللفظ يتكون من

دال و مدلول.
-نلك داخل اللغة القدرة على
إظهار المعنى و إخفائه كما تستطيع كل جماعة ان

تنشئ مصطلحات تفاهم خاصة بها الكلمة الواحدة تغير
معناه بمجرد تغير حركتها

(مُعلم/معلم...عالم/عالم)
نقد
الحجة
:اذا كانت اللغة خاصية انسانية تتميز كونها لفظية
تنطق من خلال

اصوات فالببغاء يقوم بنفس العملية واذاكانت مركبت
من مجموعة فوني مات و

مورفي مات فالآلة الموسيقية تصدر أيضا أصوات وفق
نوطات.مما يعني ان اللغة

ليست خاصية انسانية.
التركيب: (تغلبي موقف على أخر) الأصوات ليس لها أي علاقة بالغة فالآلة
الموسيقية تصدر أيضا أصوات لاكن ليست لغة كما إن
الإنسان الأول قبل أن

ينشى لنفسه لغة اصدر أصوات للتواصل مقلدا ما في
الطبيعة ولم يعرف اللغة

الا عندا أنشى الأبجدية كلاميا و انشئ منها
الألفاظ هي الكلمات ثم عبارات

حل الاشكال: للغة مجموعة خصائص لو بحثنا عنها في
التواصل الحيواني لنجد منها
:
1-تأدية وظيفة التواصل فاي تجمع
يحتاج الى التواصل. 2- تستخدم تعبيرات الوجه و رموز و اشارات
.
3- إصدار أصوات ... وهذه
الخصائص المشتركة يستطيع الإنسان الاستعاضة عنها

بكلمات بسيطة او جمل اما الحيوان يبقى ثابتة
الاجهزة مشتركة بينهما مما

يعني ان اللغ حالة وعي يقول : (وسدروف) في تجربة
العلماء على الطفل والقرد

انهما يتساوى طفل مع القرد في تعبيرات لاكن بمجرد
ان ينطق الطفل او كلمة

يدخل عالم الانسانية ويبقى القرد حبيس حياة
البيولوجية ويأكد ديكارت

(الببغاء يتكلم لاكن لا يعي مايقول
لانها مجرد غريزة) ومنه اللغة خاصية

انسانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة الانسانية و الحيوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة الانجليزية 2
» ما دور اللغة في تمكين الناس من التواصل
» اللغة و الفكر
» اللغة ظاهرة انسانية
»  تعلم اللغة الاسبانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج :: تحضير بكالوريا 2012 :: المواد الأدبية :: الفلسفة-
انتقل الى: