منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

اللغة و الفكر Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

اللغة و الفكر Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج

اهلا وسهلا بك يا زائر , لديك 0 مساهمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء

 

 اللغة و الفكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
brahim
عضو مميز

عضو مميز



ذكر
رقم العضوية : 455
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
عدد الرسائل : 57
عدد المواضيع : 171
جنسيتك : جزائرية
الموقع : mecheria
  : اللغة و الفكر FP_03

اللغة و الفكر Empty
مُساهمةموضوع: اللغة و الفكر   اللغة و الفكر I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 11, 2011 2:17 pm

مقالة
جدلية : اللغة والفكر


طرح
الإشكال
: تكوين اول جماعة انسانية احتاج الى التوصل فيما
بينهم و نقل

حاجياتهم التي بدأت بيولوجية و بمانها لا تملك
اداة تواصل استعارتها من

الطبيعة ومن الحيوان بإنتقال الفرد الى مرحلة
حيوان مفكر ظهرت اللفة

فإعتقد ان هناك ترابط بين اللغة و الفكرة .إلاّ
ان الفكر يعرف بأنه قدرات

ابداعية عقلية في حلركة ديناميكية مستمرت الانتاج
على خلاف اللغة هي

مجموعة رموز و اشارات و اصوات وضعة بهدف اللتواصل
الاّ ان لالاند اضاف لها

قدرة العقل على انشائها فإرتبط بالعقل .هذا
الارتباط جعل مدارس الفلسفية

تتناقض في طرحها وفي تفسيرها لطبعة العلاقة بين
الفكر و اللغة ترى المدرسة

العقلية الاتجاه الثنائية ان العلاقة بين الفكر
واللغة تتجاوز اللغو

فالفكر أوسع منها بينما ترى الاتجاه الاحادية
أنهما يتطابقن واللغة تحتوي

الفكر.فهل فعلا حقيقة الالفاظ قبور المعاني ركما
تعتقد المدرسة العقلية

وانه لا يوجد توحد بنهما ؟ ام ان اللفاظ حصون
المعني كما يعتقد الاتجاه

الاحادي ؟
محاولة
حل الإشكال
: عرض الأطروحة (الألفاظ قبور المعاني) يمثل
الطروحة

الاتجاه الاحادي لـ ديكارت و بروغسون اذ يرى ان
الفكر اوسع من اللغة وهي

الذي انشأه و اذا كان الفكر باللفظ يقيد الابداع
الذي يتميز به الفكر على

اعتبار ال اللغة و اللفظ محدودة فكل لغة لها
ابجدياتها محدودة ذا احتوة

الفكر تغيره م تحد من دينامكيته
كثير ما يحدث معنا ان نعجز على التعبير عن افكارنا ونفول ان
الفكربأذهاننا لكن لا نملك العباراة المناسبة التي توضح
.Jضبط الحجة :
اذا سألنا الادباء كم استهلكوا من الاوراق لكتابة
قصصهم و مؤلفاتهم سنجا
J
ان الاوراق التي رمو بها اكثر من الاوراق التي
كتبوا عليها معنى اننا كنتب

يتضح لنا ان العبارة تضيق حدود المعنى وتجعل
الفكرة التي في اذهاننا اوسع

وجمل مما نكتب فنمزق ما كتبناه
اللفظ يفقد ذوقه و جمالياتها ويجعاها تصل الى الغر بطريقة لا نريدها
ةقد يسيء فهمنا عندما يحد اللفظ المعنى و الفكر
J
نفد
الحجة
: الكتاباة و التمزيق الفكرة التي تدور في اذهاننا
و لا نجد

العبارات اللازمة او المناسبة لها ذلك ليس دليلا
على ان الفكرة اوسع انما

يدل على قلة وفقرنا للثروة اللغوية كلما اتسعت
الثروة اللغوية اتسع

التعبير عن افكارنا وكلما قلة عجزنا على ذلك .
عرض نقيض
الاطروحة
: (الالفاظ حصون المعاني) يمثل الاطروحة التجاه
الاحادي

و هي المدرسة اللسانية المعاصرة لـ ذي سوسير و
جولياكريستيفا ارنست كاسير

تعتبر ان اللغة ابسق من الفكر في الوجود و عندما
بدأ الفكر في النشاط

احتوته اللغة وصبحة هي المعبر الوحيد عنه يضيق
بضيقه ويتسع باتساعه ونفس

الشيئ يقال عن اللغة.
يقول جوليا كريستيفا (اللغة جسم الفكر .فإذا كانالفكر هوJضبط الحجة :
الروح فالروح بلا جسد مجلرد شبع مختفي رغم وجوده
كذلك الفكر بل لغة مجرد

تصورات ذهنية قد تكون اوهام ورغم وجود لا يعرف
الغير
)
يقول ذي سوسير (اللغة و الفكر وجهان لعمة واحدة فاذا مزقنا وجه من
الاوجه للعملة يتمزق الوجه الاخر بالضرور
)J
ميرلو برنتي(الفكرة تأخذ من العبارة و العبارة ماهي الا وجود الخاريJ
للفكر فإذا قران العبارؤة لا نقرا الابجدية و
إنما نقرأ الفكرة
)
وقد أكذ جون بياجيه أن اللغة تساعد نمو الذكاء
عند الطفل و بها يتعلم و يبتكر
.
نقد
الحجة
: الانسان الاول استخدم الرسم كبديل للغة و رغم وجود
اللغة بقي

الرسم يلأدي الدور الذي تعجز عنه اللغة و هذا ما
ياكد أن اللغة عاجزة على

احتواء الفكر.
التركيب : (التوفيق) نستنتج ان اللغة استخدمت قبل الفكر كوسيلة بيولوجية
ضيقة قلد فيها الانسان الطبيعة مساوية للغة
الحيوان كتعبير مجازي ثنائية

اللغة و الفكر او أحاديتهما تتحكم في ما نملكه من
ثروة لغوية فإذا كانت

لغتنا غنية سهل علينا وضع معالم للفكرة وأوصلنا
الى الغير بسهولة اما إذا

فتقرنا الى الثورة اللغوية عجزنا على اصال الفكرة
الى الغير نجد في

المقابل اللغة الرسم المسرح النحت الايماء ما
يسمى بالمنولوغ وكل الوسائل

تغيرية تعوض اللغة بالضافة للرموز و الشارات و
تغير ملامح الوجه عجز اللغة

على احتواى الفكر.
حل
الاشكال
: يقول المفل الصيني (إن اروع الاشعار التي لم
تكتب بعد) كما

أن الرسم و المسرح و كل الأدوات التعبيرية الاخرى
التي تتواجد الآن مع

اللغة و كل النغمات الموسيقية التي تعوع في ألبوم
مقابل اللغة تدل على ما

يملكه الانسان من افكار و مشاعر و رغبات تتجاوز
حدود اللغة لهذا نقول

الرمز التي تكون احيانا اكثر تعبيرا و إيحاء من
الرمز رغمن ذلك يبقى اللفظ

هو الجسم الذي يحتوي الفكر و لا يوجد لفكر خارج
اللفظ و الموسيقى و الرسم

و كل الفنون هي ابداع عقلي احتاجه في نهاية لفظ
فالرسا يشرح معاني لوحته

بلفظ و الموسيقي احتاج إلى مغني و إلى ملحن إي
إلى اللفظ
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة و الفكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة ظاهرة انسانية
» اللغة الفرنسية
»  تعلم اللغة الاسبانية
» ما دور اللغة في تمكين الناس من التواصل
» اللغة الانسانية و الحيوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج :: تحضير بكالوريا 2012 :: المواد الأدبية :: الفلسفة-
انتقل الى: