منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - Vwt07ehbg3ze
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج

اهلا وسهلا بك يا زائر , لديك 0 مساهمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول تسجيل دخول الاعضاء

 

 حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 -

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fares m
عضو جديد

عضو جديد



انثى
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
عدد الرسائل : 40
عدد المواضيع : 66
الموقع : mecheria
  : حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - C13e6510

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - Empty
مُساهمةموضوع: حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 -   حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - I_icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 10:43 am

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء -2 -

***
كان حمزة يحمل عقلا نافذا، وضميرا مستقيما.. وحين عاد إلى بيته، ونضا عنه متاعب يومه، جلس يفكر، ويدير خواطره على هذا الذي حدث من قريب.. كيف أعلن إسلامه.. ومتى..؟؟ لقد أعلنه في لحظة من لحظات الحمية، والغضب، والانفعال.. لقد ساءه أن يساء ابن أخيه، ويظلم دون أن يجد له ناصرا، فغضب له، وأخذته الحمية لشرف بني هاشم، فشج رأس أبي جهل وصرخ في وجهه بإسلامه.. ولكن، هل هذا هو الطريق الأمثل لكي يغادر الانسان دين آبائه وقومه.. دين الدهور والعصور.. ثم يستقبل دينا جديدا لم يختبر بعد تعاليمه، ولا يعرف عن حقيقته إلا قليلا.. صحيح أنه لا يشك لحظة في صدق محمد ونزاهة قصده.. ولكن أيمكن أن يستقبل امرؤ دينا جديدا، بكل ما يفرضه من مسؤوليات وتبعات، في لحظة غضب، مثلما صنع حمزة الآن..؟؟ لقد كان يطوي صدره على احترام هذه الدعوة الجديدة التي يحمل ابن أخيه لواءها.. ولكن، إذا كان مقدورا له أن يكون أحد أتباع هذه الدعوة، المؤمنين بها، والذائدين عنها.. فما الوقت المناسب للدخول في هذا الدين..؟ لحظة غضب وحمية..؟ أم أوقات تفكير وروية..؟؟ وهكذا فرضت عليه استقامة ضميره، ونزاهة تفكيره أن يخضع المسألة كلها من جديد لتفكير صارم ودقيق.. وشرع يفكر.. وقضى أياما، لا يهدأ له فيها خاطر.. وليالي لا يرقأ له فيها جفن.. وحين ننشد الحقيقة بواسطة العقل، يفرض الشك نفسه كوسيلة إلى المعرفة.. وهكذا، لم يكد حمزة يستعمل عقله في بحث قضية الإسلام، ويوازن بين الدين القديم، والدين الجديد، حنى ثارت في نفسه شكوك أزجاها الحنين الفطري الموروث إلى دين آبائه.. والتهيب الفطري الموروث من كل جديد.. واستيقظت كل ذكرياته عن الكعبة، وآلهتها، وأصنامها.. وعن الأمجاد الدينية التي أفاءتها هذه الآلهة المنحوتة على قريش كلها وعلى مكة بأسرها.. وبدا الانسلاخ من هذا التاريخ كله.. وهذا الذين القديم العريق.. هوة تتعاظم مجتازها وعجب حمزة كيف يتسنى لإنسان أن يغادر دين آبائه بهذه السهولة وهذه السرعة.. وندم على ما فعل.. ولكنه واصل رحلة العقل.. ولما رأى أن العقل وحده لا يكفي لجأ إلى الغيب بكل إخلاصه وصدقه.. وعند الكعبة، كان يستقبل السماء ضارعا، مبتهلا، مستنجدا بكل ما في الكون من قدرة ونور، كي يهتدي إلى الحق وإلى الطريق المستقيم.. ولنضع إليه وهو يروي بقية النبأ فيقول: ثم أدركني الندم على فراق دين آبائي وقومي.. وبت من الشك في أمر عظيم، لا أكتحل بنوم.. ثم أتيت الكعبة، وتضرعت إلى الله أن يشرح صدري للحق، ويذهب عني الريب.. فاستجاب الله لي وملأ قلبي يقينا.. وغدوت إلى رسول الله صلى الله علية وسلم فأخبرته بما كان من أمري فدعا الله أن يثبت قلبي على دينه وهكذا أسلم حمزة إسلام اليقين.. أعز الله الإسلام بحمزة.. ووقف شامخا قويا يذود عن الرسول الله، وعن المستضعفين من أصحابه.. ورآه أبو جهل يقف في صفوف المسلمين، فأدرك أنها الحرب لا محالة، وراح يحرض قريشا على إنزال الأذى بالرسول وصحبه، ومضى يهيئ لحرب أهلية يشفي عن طريقها مغايظه وأحقاده.. ولم يستطع حمزة - طبعا - أن يمنع كل الأذى.. ولكن إسلامه مع ذلك كان وقاية ودرعا.. كما كان إغراء ناجحا لكثير من القبائل التي قادها إسلام حمزة أولا، ثم إسلام عمر بن الخطاب بعد ذلك إلى الإسلام فدخلت فيها أفواجا..!! ومنذ أسلم حمزة نذر كل عافيته، وبأسه، وحياته، لله ولدينه حتى خلع النبي عليه هذا اللقب العظيم: أسد الله، وأسد رسوله.. وأول سرية خرج فيها المسلمون للقاء عدو، كان أميرها حمزة.. وأول راية عقدها رسول الله صلى الله علية وسلم لأحد من المسلمين، كانت لحمزة.. ويوم التقى الجمعان في غزوة بدر كان أسد الله وأسد رسوله هناك يصنع الأعاجيب
***
وعادت فلول قريش من بدر إلى مكة تتعثر في هزيمتها وخيبتها.. ورجع أبو سفيان مخلوع القلب، مطأطئ الرأس، وقد خلف على أرض المعركة جثث سادة قريش، من أمثال أبي جهل.. وعتبة بن ربيعة.. وشيبة بن ربيعة.. وأمية بن خلف.. وعقبة بن أبي معيط.. والأسود بن عبد الأسد المخزومي.. والوليد بن عتبة.. والنضر بن الحارث.. والعاص بن سعيد.. وطعمة بن عدي.. وعشرات مثلهم من رجال قريش وصناديدها وما كانت قريش لتتجرع هذه الهزيمة المنكرة في سلام.. فراحت تعد عدتها، وتحشد بأسها ويأسها، لتثأر لنفسها ولشرفها ولقتلاها.. وصممت قريش على الحرب.. وجاءت غزوة أحد حيث خرجت قريش على بكرة أبيها، ومعها حلفاؤها من قبائل العرب، بقيادة أبي سفيان مرة أخرى وكان زعماء قريش يهدفون بمعركتهم الجديدة هذه إلى رجلين اثنين: الرسول عليه الصلاة والسلام.. وحمزة رضي الله عنه وأرضاه.. أجل.. والذي كان يسمع أحاديثهم ومؤامراتهم قبل الخروج للحرب، ويرى كيف كان حمزة بعد الرسول، بيت القصيد وهدف المعركة.. ولقد اختاروا قبل الخروج، الرجل الذي ولكلوا إليه أمر حمزة، وهو عبد حبشي، كان ذا مهارة خارقة في قذف الحربة.. جعلوا كل دوره في المعركة أن يتصيد حمزة ويصوب إليه ضربة قاتلة من رمحه، وحذروه من أن ينشغل عن هذه الغاية بشيء آخر، مهما يكن مصير المعركة واتجاه القتال ووعدوه بثمن غال وعظيم - هو: حريته.. فقد كان الرجل واسمه وحشي عبدا لجبير بن مطعم.. وكان عم جبير قد لقي مصرعه يوم بدر فقال له جبير: اخرج مع الناس، وإن أنت قتلت حمزة فأنت عتيق..! ثم أحالوه إلى هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان لتزيده تحريضا، ودفعا إلى الهدف الذي يريدون.. وكانت هند قد فقدت في معركة بدر أباها، وعمها، وأخاها، وابنها.. وقيل لها إن حمزة هو الذي قتل بعض هؤلاء، وأجهز على البعض الآخر.. من أجل هذا كانت أكثر القريشيين والقريشيات تحريضا على الخروج للحرب، لا لشيء إلا لتظفر برأس حمزة مهما يكن الثمن الذي تتطلبه المغامرة..!! ولقد لبث أياما قبل الخروج للحرب، ولا عمل لها إلا إفراغ كل حقدها في صدر وحشي ورسم الدور الذي عليه أن يقوم به.. ولقد وعدته إن هو نجح في قتل حمزة بأثمن ما تملكه المرأة من متاع وزينة - فلقد أمسكت بأناملها الحاقدة قرطها اللؤلئي الثمين وقلائدها الذهبية التي تزدحم حول عنقها، ثم قالت وعناها تحدقان في وحشي: كل هذا لك، إن قتلت حمزة..!!! وسال لعاب وحشي.. وطارت خواطره تواقة مشتاقة إلى المعركة التي سيربح فيها حريته، فلا يصير بعد عبدا أو رقيقا، والتي سيخرج منها بكل هذا الحلي الذي يزين عنق زعيمة نساء قريش، وزوجة زعيمها، وابنة سيدها..!! كانت المؤامرة إذن.. وكانت الحرب كلها تريد حمزة رضي الله عنه بشكل واضح وحاسم
***
وجاءت غزوة أحد.. والتقى الجيشان.. وتوسط حمزة أرض الموت والقتال، مرتديا لباس الحرب.. وعلى صدره ريشة النعام التي تعود أن يزين بها صدره في القتال.. وراح يصول ويجول، لا يريد رأسا، إلا قطعه بسيفه، ومضى يضرب في المشركين، وكأن المنايا طوع أمره، يقذف بها من يشاء فتصيبه في صميمه..!! وصال المسلمون جميعا حتى قاربوا النصر الحاسم.. وحتى أخذت فلول قريش تنسحب مذعورة هاربة.. ولولا أن ترك الرماة مكانهم فوق الجبل، ونزلوا إلى أرض المعركة ليجمعوا غنائم العدو المهزوم.. لولا تركهم مكانهم وفتحهم الثغرة الواسعة لفرسان قريش لكانت غزوة أحد مقبرة قريش كلها: رجالها.. ونسائها.. بل وخيلها.. وإبلها..!! لقد دهم فرسانها المسلمين من ورائهم على حين غفلة، وأعملوا فيهم سيوفهم الظامئة المجنونة.. وراح المسلمون يجمعون أنفسهم من جديد، ويحملون سلاحهم الذي كان بعضهم قد وضعه حين رأى جيش قريش ينسحب ويولي الأدبار.. ولكن المفاجأة كانت قاسية وعنيفة ورأى حمزة ما حدث فضاعف قوته ونشاطه وبلاءه.. وأخذ يضرب عن يمينه وشماله.. وبين يديه ومن خلفه.. ووحشي هناك يرقبه، ويتحين الفرصة الغادرة ليوجه نحوه ضربته.. ولندع وحشيا يصف لنا المشهد بكلماته: وكنت رجلا حبشيا، أقذف بالحربة قذف الحبشة، فقلما أخطئ بها شيئا.. فلما التقى الناس خرجت أنظر حمزة وأتبصره حتى رأيته في عرض الناس مثل الجمل الأورق.. يهد الناس بسيفه هدا، ما يقف أمامه شيء.. فوالله إني لأتهيأ له - أريده، وأستتر منه بشجرة لأتقحمه أو ليدنو مني، إذ تقدمني إليه سباع بن عبد العزى فلما رآه حمزة صاح به: هلم إلي يا ابن مقطعة البظور ثم ضربه ضربة فما أخطأ رأسه.. عندئذ هززت حربتي، حتى إذا رضيت منها دفعتها فوقعت في ثنته حتى خرجت من بين رجليه.. ونهض نحوي، فغلب على أمره ثم مات.. وأتيته فأخذت حربتي، ثم رجعت إلى المعسكر فقعدت فيه، إذ لم يكن لي فيه حاجة - فقد قتلته لأعتق.. ولا بأس في أن ندع وحشيا يكمل حديثه: فلما قدمت مكة أعتقت، ثم أقمت بها حتى دخلها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فهربت إلى الطائف.. فلما خرج وفد الطائف إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليسلم تعيت علي المذاهب وقلت: ألحق بالشام، أو اليمن، أو سواها.. فوالله إني لفي ذلك من همي إذ قال لي رجل: ويحك..!! إن رسول الله، والله لا يقتل أحدا من الناس يدخل دينه.. فخرجت حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فلم يرني إلا قائما أمامه أشهد شهادة الحق فلما رآني قال: أوحشي أنت..؟ قلت: نعم يا رسول الله.. قال: فحدثني كيف قتلت حمزة، فحدثته.. فلما فرغت من حديثي قال: ويحك.. غيب عني وجهك.. فكنت أتنكب طريق رسول الله صلى الله علية وسلم حيث كان، لئلا يراني حتى قبضه الله إليه.. فلما خرج المسلمون إلى مسيلمة الكذاب صاحب اليمامة خرجت معهم، وأخذت حربتي التي قتلت بها حمزة.. فلما التقى الناس رأيت مسيلمة الكذاب قائما، في يده السيف، فتهيأت له، وهززت حربتي، حتى إذا رضيت منها دفعتها عليه فوقعت فيه.. فإن كنت قد قتلت بحربتي هذه خير الناس وهو حمزة.. فإني لأرجو أن يغفر الله لي إذ قتلت شر الناس مسيلمة
***
ه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ABDELHADI
عضو مميز

عضو مميز
ABDELHADI


ذكر
تاريخ التسجيل : 03/02/2009
عدد الرسائل : 1865
عدد المواضيع : 2092
جنسيتك : جزائرية
الموقع : Mecheria
عدد الاوسمة : 01
نقاط التميز : 15
  : حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - C13e6510

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 -   حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 12:11 am

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - 24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ لعراجي لعرج
المدير العام

المدير العام
الأستاذ لعراجي لعرج


ذكر
رقم العضوية : 01
تاريخ التسجيل : 03/12/2008
عدد الرسائل : 2561
عدد المواضيع : 1427
جنسيتك : جزائرية
الموقع : المشرية
عدد الاوسمة : 01
  : حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - FP_03

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 -   حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 12:39 am

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - Fd085a10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arouj.ahlamontada.com
benameur.S
عضو مميز

عضو مميز



انثى
رقم العضوية : 137
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
عدد الرسائل : 1740
عدد المواضيع : 2110
جنسيتك : جزائرية
الموقع : أرتقي في الجنان *** بحفظ آيات القرآن
عدد الاوسمة : 01
  : حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - FP_03

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 -   حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2009 9:54 pm

حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 - 86
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء - 2 -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمزة بن عبد المطلب اسد الله وسيد الشهداء
» العباس بن عبد المطلب - ساقي الحرمين - 1 -
» لعباس بن عبد المطلب - ساقي الحرمين - 2 -
» حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه
» قصة بكى منها رسول الله حتى وكف دمع عينيه صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرياضيات للأستاذ لعراجي لعرج :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الإسلامي :: قسم السيرة النبوية و سيرة الصحابة-
انتقل الى: